Nov 9, 2010

#BDS: 37 حائزاً على جائزة نوبل يوقعون عريضة ضد مقاطعة الجامعات الإسرائيلية

وقع 37 حائزا على جائزة نوبل على عريضة ضد مقاطعة الجامعات الإسرائيلية أو فرض عقوبات عليها، فيما اعتبرت رئيسة لجنة رؤساء الجامعات في إسرائيل البروفيسور ريفكا كارمي أن العريضة تمنح دعما مطلقا وشرعية في العالم للجامعات الإسرائيلية. ونقل موقع "يديعوت أحرونوت" الالكتروني اليوم الثلاثاء عن العريضة "نحن الموقعون أدناه، حائزون على جائزة نوبل، نتوجه إلى الطلاب والزملاء والأساتذة في الجامعات إلى رفض وتنديد بكل نية للمقاطعة والمس الاقتصادي وفرض عقوبات ضد أكاديميين إسرائيليين ومؤسسات أكاديمية ومراكز تأهيل وأبحاث تابعة لإسرائيل".
وبين الموقعين على العريضة ايلي فيزل وأندري جيم والإسرائيليين أبراهام هيرشكو ويسرائيل أومان وأهارون تشيخانوفير، لكن الإسرائيلية عيدا يونات التي حازت على جائزة نوبل للكيمياء في العام الماضي لم توقع على العريضة وهي معروفة بمواقفها المنتقدة لسياسة إسرائيل ضد الفلسطينيين. وجاء في العريضة أيضا ان "المقاطعة الأكاديمية والثقافية تتعارض مع مبادئ الحرية الأكاديمية والعلمية ومع مبادئ حرية التعبير عن الرأي والبحث وتسبب تمييزا قوميا". ووصلت العريضة إلى كارمي، رئيسة جامعة بن غوريون في بئر السبع، أمس، والتي اعتبرت ان العريضة عبارة عن "تصريح عمالقة العلوم في العالم ومن شأنها تعزيز المكانة الدولية للجامعات في إسرائيل".
ورأت كارمي أن العريضة "تجعل المعارضين لنا غير شرعيين". وأوضحت ان المبادرة للعريضة صدرت من إسرائيل في أعقاب تخوف من إعلان مقاطعة للأكاديميا الإسرائيلية من جانب جامعة جوهانسبورغ في جنوب أفريقيا.

No comments:

Post a Comment