Nov 11, 2011

#BDS: قضيّة بلاسيبو في بيروت درس في الديموقراطيّة


يحار المرء كيف يتعامل مع الدعوى التي رفعها جهاد المرّ ضدّ شخصيّات ومؤسسات لبنانيّة وعربيّة وعالميّة، في إطار ما بات يُعرف بـ «قضيّة بلاسيبو» (راجع ص 15). النقاش حولها له فضائل تربويّة أكيدة على مستوى الحياة الديموقراطيّة، فيما هي مخالفة لمنطق الديموقراطيّة الذي يضمن حريّة التعبير، ويحترم الحقّ في الاختلاف. نكتب ذلك، متجاهلين أيّة خلفيّات تتجاوز السعي إلى تعويض الأرباح الضائعة التي يدّعيها المرّ، وقد انتظر سنة كاملة قبل اللجوء إلى القضاء.
تعود الحكاية إلى صيف ٢٠١٠، حين دعت شركته «تويو توسي»، فريق الروك البريطاني إلى إحياء حفلة في بيروت، على طريق عودته من فلسطين التاريخيّة المحتلّة. لم تصغِ فرقة «بلاسيبو» إلى الأصوات العربيّة والعالميّة التي طالبتها بالعدول عن زيارة الكيان الغاصب، أيّاماً قليلة بعد مجزرة أسطول الحريّة التي عزلته عالميّاً. وكان أن دعت جمعيّات في لبنان إلى مقاطعة حفلة الـ «فوروم دو بيروت»، حيث نظّمت وقفة احتجاجيّة مساء العرض. كيف تحوّل هذا التحرّك الهادئ عملاً تخريبيّاً؟ 
إقرأ\ي المزيد

#BDS: جهاد المرّ «يدعم» معركة المقاطعة

في انتظار تعيين الجلسة الأولى في الدعوى التي رفعها عليهم مدير شركة «تويو توسي»، أجمع نشطاء المقاطعة على شكر المدّعي لكونه بثّ روحاً جديدة في حملتهم
سناء الخوري
أيام قليلة تفصل رئيس تحرير مجلّة «الآداب» سماح إدريس و«حملة مقاطعة داعمي إسرائيل في لبنان» و«مركز حقوق اللاجئين عائدون»، و«الحملة العالمية لمقاطعة اسرائيل، وسحب الاستثمارات منها، وفرض العقوبات عليها» BDS، عن تحديد موعد للجلسة الأولى في الدعوى التي رفعها عليهم رجل الأعمال اللبناني جهاد المرّ. عطلة عيد الأضحى أخّرت الإجراءات القضائية الروتينيّة، لكنّها لم تنزع عن القضيّة طابعها الساخن.

إقرأ\ي المزيد

#BDS: عمر البرغوثي: المعركة تبدأ من الخشبة

منذ تأسيسها عام 2004، نجحت PACBI في توسيع رقعة نشاطها وكسب شركاء وحلفاء من أوروبا حتى أميركا. وقفة مع أحد مؤسّسي الحملة وجردة حساب بالإنجازات والتحديات
رشا حلوة
عكا | خلال سنوات قليلة، استطاعت «الحملة الفلسطينية للمقاطعة الأكاديمية والثقافية لإسرائيل» PACBI اختراق الحواجز العالمية وكسب حلفاء جدد في معركتها الرامية إلى مقاطعة إسرائيل أكاديمياً وثقافياً، بدءاً من أوروبا وصولاً إلى الولايات المتحدة، مروراً بكندا، والهند، وجنوب أفريقيا. عمر البرغوثي، أحد مؤسسي PACBI و«الحملة العالمية لمقاطعة اسرائيل، وسحب الاستثمارات منها، وفرض العقوبات عليها» (BDS ــ تعنى فقط بالمقاطعة الاقتصادية لإسرائيل) يقول لـ «الأخبار» إنّ الحملة الدولية لمقاطعة اسرائيل استطاعت سريعاً كسب تأييد عالمي، وتحديداً في بريطانيا وإيرلندا وجنوب أفريقيا.
إقرأ\ي المزيد

#BDS: فلسطينيو الداخل وفقاعة «الديموقراطية» الإسرائيلية

بسبب الظروف المختلفة التي تعيشها مناطق 48 عنها في الضفة وغزة والشتات، فإنّ معايير المقاطعة هناك تراعي تلك الاختلافات مع التأكيد على المبادئ الأساسية. في هذا الشأن، يشير عمر البرغوثي لـ «الأخبار» إلى أنّ «PACBI عقدت اجتماعات في رام الله وحيفا مع ممثلين وممثلات عن أهم المجموعات الطلابية المؤطرة في أحزاب سياسية في الداخل الفلسطيني. ومن خلال النقاشات والجدل المستمر منذ أشهر، بدأت تتضح ملامح معايير خاصة بفلسطينيي 48. ومن المتوقع أن تنضج في الأشهر القليلة المقبلة. إن كانت المواطنة الفلسطينية في مناطق الـ 48 لا تستطيع أن تقاطع المؤسسات الأكاديمية والثقافية والصحية والخدماتية العامة التابعة للدولة، فهي تستطيع أن تقاطع بعض المنتجات ذات البدائل. هناك مثلاً حملة تتسع في الداخل لمقاطعة بضائع المستعمرات المقامة في الأراضي المحتلة عام 67، كما تستطيع أن ترفض إعطاء إسرائيل «ورقة توت» تغطّي بها قبح استعمارها وعنصريتها.

إقرأ\ي المزيد

#BDS: Boycotting Placebo: A Lesson in Democracy

"How does one deal with the lawsuit filed by Jihad Murr, head of the event management company 2U2C, against Lebanese, Arab, and international figures and organizations in what has become known as the Placebo case?
Discussion of the case is important, especially since the case itself violates the very logic of democracy that guarantees freedom of expression and respects the right to disagreement.
I write this assuming that Murr has no other intent behind the lawsuit besides seeking compensation -- even though he waited a full year before finally resorting to litigation."
Read more

#BDS: Placebo Effect: Lawsuit Might Boost BDS Campaign in Lebanon

"A lawsuit against BDS activists in Beirut has ignited a debate about freedom of expression and is shaping up to be a landmark case in Lebanese courts.
The editor of Al Adab magazine, Samah Idriss, the Campaign to Boycott Israel Supporters in Lebanon, the Center for the Rights of Refuges-Aidoun, and the International Campaign for Boycott, Divestment, and Sanctions Against Israel (BDS) are being sued by the head of the event management company 2U2C, Jihad Murr.
Perhaps unintentionally, Murr has breathed new life into the BDS campaign in Lebanon. The court case is no longer just a local concern; international campaigners are pledging to appear before the Lebanese court in support of their comrades."
Read more

#BDS: ثقافة المقاطعة... مـن القدس إلى بيروت

«مهرجان العود الدولي» الذي ينطلق اليوم في القدس المحتلّة، أقرب إلى كرنفال استشراقي في رعاية «بيت الكونفدرالية الصهيوني». وقد تتالت الدعوات إلى مقاطعة هذا النشاط التطبيعي، فيما يواصل الاحتلال سياسة التطهير الثقافي ضمن مخطط أسرلة المدينة
نجوان درويش
القدس المحتلة | سيرك حقيقي هو قصة المشاركين الفلسطينيين في «مهرجان العود الدولي» الذي يقيمه «بيت الكونفدرالية الصهيوني» في القدس بدءاً من اليوم حتى 19 الحالي. المهرجان الذي لا يخرج عن سياسة بلدية الاحتلال في القدس ـــــ الشريك الأساسي المموّل للمهرجان ـــــ يبدو سيركاً في حيثياته الاستشراقية، واستغفاله لفنانين فلسطينيين وأتراك ومغاربة بتحويلهم إلى بازار من الإثنيات والطوائف الملوّنة أمام جمهور «الكونفدرالية الصهيونية» من مستوطني «القدس الغربية».
إقرأ\ي المزيد