Dec 1, 2010

#BDS: دخول رام الله.. تضامن أم تطبيع؟

لم تتوقف ردود الفعل على دعوة الرئيس الفلسطيني محمود عباس والقيادييْن في السلطة الفلسطينية صائب عريقات وياسر عبد ربه من القاهرة في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، والتي دعوا فيها المثقفين المصريين والعرب إلى زيارة السلطة من باب "زيارة الأسير والسجين".

لكن الجدال حول "تصنيف" هذه الزيارة، أهي تطبيع أم تضامن؟ لم يسفر عن نتيجة، فوجهات النظر المتباينة لم تؤسس لحوار بين أصحابها، كما أن الأحكام القيمية المطلقة التي يطلقها معسكر "المتضامنون" أو معسكر "مقاومة التطبيع" تبدو أخلاقية إلى حد بعيد.

المثقفون الأردنيون كانوا جزءاً أساسياً من هذه المواجهة بسبب زيارة عدد منهم إلى رام الله، كان آخرها مشاركة الكاتبتين بسمة النسور وسامية عطعوط في فعاليات الأسبوع الثقافي للمرأة المبدعة الذي نظمته وزارة الثقافة الفلسطينية أواخر العام الماضي.

#BDS: Palestinian Folk Dance- Dabka - Goes International

Ghassan Bannoura – PNN – over the weekend a group of internationals from five different cities decided to show solidarity with Palestinians in new form.

The groups in Genève – Switzerland, Toronto – Canada, Utrecht - The Netherlands, Paris – France and Geel in Belgium, preformed the Palestinian traditional Dabka dance.

These groups did a joined international flashmob action to show solidarity with the Palestinian people and to promote the call for Boycott, Divestment and Sanctions until Israel complies with international law.

video

#BDS: بيان يدين المشاركة في مؤتمر "كلمات خارج الحدود" في حيفا

وصل موقع عرب 48 بيان صادر عن مجموعة من الكتاب والأدباء والمثقفين المبادرين في الداخل الفلسطيني، يدينون فيه أي مشاركة فلسطينية أو عربية في مؤتمر "كلمات بلا حدود"، والذي سيعقد قريبا في مدينة حيفا بدعوة من وزارتي الثقافة والخارجية الاسرائيليتين، والذي سيبحث قضايا مثل حرية التعبير والسلام وما إلى ذلك.
نصّ البيان:
"قامت بلدية حيفا ووزارتي الثقافة والخارجية في الحكومة الاسرائيلية بتنظيم مؤتمر "كلمات بلا حدود"، والذي سينعقد في مطلع شهر كانون الأول 2010، ووجهت الدعوة إلى عدد من الكتاب في السلطة الفلسطينية  واسرائيليين ومن داخل الخط الأخضر، ومن العرب من مصر والأردن والمغرب والجزائر، وأشير إلى أن المؤتمر يهدف إلى التباحث في قضايا حرية التعبير والسلام والأخوة وما شابه.
إن مجموعة كبيرة من الأدباء والمفكرين والباحثين الفلسطينيين داخل الخط الأخضر، تلقت دعوات لحضور المؤتمر والمشاركة فيه، إلا أن شريحة واسعة منهم ترفض المشاركة مطلقا في مؤتمر تدعو إليه حكومة يد وزراء فيها ومسئولين ملطخة بدماء الشعب الفلسطيني، ووزراء يدعون ليل نهار إلى ترحيل الفلسطينيين عن أراضيهم ومواطنهم، ومسئولين يؤيدون تشريع قوانين عنصرية ضد الشعب العربي الفلسطيني في الداخل للتضييق عليه. 
يتجاهل هذا المؤتمر حرية الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره كليًّا، ويشارك فيه من يدعون يتظاهرون حبهم للسلام، وهم لم يقولوا كلمة واحدة  تشجب سياسات حكومات إسرائيل على مر العقود، وخاصة الحكومة الحالية، وسياساتها تجاه تجاه الفلسطينيين.
إننا نرى أن لا مكان لمثل مؤتمر كهذا، يتفوه فيه كتاب يدورون في دائرة نظام عنصري من رأسه وحتى أخمص قدميه.
ونستنكر بشدة مشاركة أدباء وكتاب من بلاد عربية يتعرض إخوانهم، أبناء الشعب الفلسطيني، إلى مضايقات وملاحقات وقمع وترحيل وقتل.
لهذا، ندعو إلى مقاطعة هذا المؤتمر، ونهيب بأدباء وكتاب ومفكري شعبنا، إلى وضع الأسس لمؤتمر عالمي لكافة الأدباء والكتاب، مناصري القضية الفلسطيني والشعب الفلسطيني.
التحية، كل التحية لمفكري وأدباء وكتاب الشعب الفلسطيني والشعوب العربية المتمسكين بالثوابت، وبالثوابت فقط نسير نحو تحقيق الهدف الأسمى."
المبادرون إلى كتابة هذا البيان وتعميمه
كُتّاب وأدباء ومفكرون وباحثون مبادرون
                                                                                     من أبناء الشعب الفلسطيني في الداخل

#BDS: تداعيات مقاطعة "أدباء من أجل السلام": القلم الأردني يؤكد عدم المشاركة والرابطة تطالب بموقف صريح وواضح

عمان- تفاعلت أمس تداعيات دعوات المقاطعة لمؤتمر "أدباء من أجل السلام" الإسرائيلي، الذي يعقد يوم الخميس المقبل في مدينة حيفا، بمشاركة عدد من "العرب المهاجرين"، بمبادرة من بلدية حيفا، ودعم من وزارتي الخارجية والثقافة الإسرائيليتين، بالتعاون مع منظمة القلم الدولية "بن" والسفارة الفرنسية.

وأثار نبأ مشاركة "القلم الدولية" ردَّ فعل من قبل رئيسة القلم الأردني ليلى الأطرش، التي شككت بداية في أمر المشاركة، في بيان صحافي وصل إلى "الغد"، وقال إن قرارا اتخذ في ختام المؤتمر السنوي للمنظمة الذي عقد نهاية شهر أيلول (سبتمبر) الماضي، بمنع المشاركة في "مؤتمر حيفا" أو لجانه، واقتصارها على نطاق شخصي لمن يرغب من كتاب العالم.

ونوَّهت الأطرش إلى تبني "القلم الأردني" في مؤتمر طوكيو المعارضة العربية الشديدة لمشاركة لجنة السلام في المؤتمر بصفتها، أو مجرد ذكر منظمة القلم أو لجانه في الدعوة، مبينة أنَّ وفد إسرائيل لم يكن حاضرا في الاجتماعات، بل أوكل المهمة لرئيس لجنة السلام التشيكي ونائبه الفرنسي للدفاع عن أهمية المشاركة لبناء السلام في المنطقة.

وأوضحت أنها قامت خلال مؤتمر طوكيو، بصفتها رئيسة القلم الأردني، بحشد المراكز العربية ضد المشاركة، ونابت عنهم في التحدُّثِ إلى رئيس القلم الدولي الكندي جون لارسون سول ونائبه الكاتب النرويجي المعروف يوجين شولجون، لتشرح لهم مخاطر مشاركة اللجنة رسميا في مؤتمر حيفا.

#BDS: Israelis make cover of Iranian magazine

I am both Arab and Middle Eastern and have never ever heard of this so-called band:

"Metal band Orphaned Land, popular in Arab world, stars on cover of Iranian rock music publication Divan. 'Music demolishes political barriers,' says frontman Kobi Farhi


The Israeli metal band Orphaned Land continues to break records in the Middle East: The band, which has a wide fan base in the Arab world, was featured recently on the cover of the Iranian metal and rock music magazine Divan."


#BDS: Take a bus from Toronto to Tel Aviv

New campaign in Canada features motor coaches to and from airport with full-sized graphics of Israeli cities

The Israel Government Tourism Office – Canada has launched a new campaign which will feature new Air Express motor coaches featuring full-sized graphics of Tel Aviv and Jerusalem.

The buses will take business and vacation travelers transferring to and from Toronto's Pearson International Airport. Along with the pictures is the slogan “There's a little bit of Israel in all of us. Come find the Israel in you.”

The campaign will last through mid-February 2011. The Israel tourism graphic is wrapped around the entirety of the coach bus, which transports approximately 500,000 travelers annually from terminals at Pearson International Airport to Toronto's downtown and leading hotels.

#BDS: Israeli BDS Activists Say Boycott to the Cape Town Opera Company…Again

video

#BDS: Australian Boycott, Divestment & Sanctions Campaign for Palestine

video

#BDS: German director shuns boycott call

Celebrated director Percy Adlon attends International film festival in Israel despite letter by Israeli group calling him to boycott event


Shortly before catching a flight to Israel, German director Percy Adlon received a letter from Israeli group Boycott! Support the Palestinian BDS Calls from Within, which advocates a boycott of Israeli institutions and events under their sponsorship.

In the letter, Adlon was asked to cancel his scheduled trip to theJewish state, due to its government's policy toward the Palestinians.

However, Adlon did not comply, and arrived in Israel in order to attend the EPOS International Art Film Festival, which opened Wednesday in cinematheques across the country.