Jan 13, 2011

#BDS: نحو مجلس وزاريّ إسرائيليّ يونانيّ مشترك

بعدما شقّت إسرائيل طريق علاقاتها مع اليونان، خلال زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في شهر آب الماضي لأثينا، انتقلت تل أبيب إلى مرحلة تمتين هذه العلاقات وتعزيزها بهدف إيصالها إلى مرحلة الحلف البديل من العلاقات مع تركيا التي تأزمت خلال السنة الماضية. في هذا الإطار، وصل وزير الخارجية الاسرائيلي أفيغدور ليبرمان الى العاصمة اليونانية في زيارة رسمية تستمر خمسة أيام، بحسب بيان صادر عن مكتب وزير الخارجية.
وبالتزامن، أعلن مكتب رئيس الوزراء اليوناني، جورج باباندريو، أن بلاده وإسرائيل ستؤلّفان «مجلساً وزارياً مشتركاً للتعاون» لتوطيد العلاقات بينهما. ولفت بيان صادر عن المكتب الى أن الاتفاق على تأليف هذه الهيئة، التي ترمي الى دفع «التعاون في قطاعات محددة»، جرى في اتصال هاتفي مع نظيره الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أول من أمس.
وعن اجتماعات هذه الهيئة، أوضح وزير الخارجية اليوناني ديميتريس دروتساس، في ختام لقاء مع ليبرمان، أن الاجتماع الأول لهذه الهيئة سيعقد بحلول شهر آذار المقبل في اسرائيل، مضيفاً «نريد أن نبدأ التعاون الاقتصادي في أسرع وقت»، معدداً قطاعات الطاقة والسياحة ومكافحة ظاهرة الاحتباس بعد تسجيل زيادة عدد السياح الإسرائيليين إلى اليونان الصيف الماضي.

إقرأ/ي المزيد

No comments:

Post a Comment