Aug 30, 2010

"كلمات بلا حدود": دعوة للحوار بين المستعمِر و المستعمَر

لقد أصدرت المجلة الأدبية الالكترونية "كلمات بلا حدود" مؤخراً مبادرة بعنوان "حوار عبر الثقافات في الشرق الأوسط" و الذي يتعارض مع نداء المجتمع المدني الفلسطيني لمقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها.
إن القائمتان على هذه المبادرة هما إزارين فار دير فليت علومي، والتي تقدم نفسها على انها مسلمة إيرانية، والإسرائيلية شانا موجينستيرن اللتان تقابلتا اثناء برنامج دراسات عليا في جامعة براون بالولايات المتحدة الأمريكية.
إن فان دير فليت عولومي وموجينستيرن في القدس الآن حيث تقومان بتولي مهمة السفر "عبر الحدود" وفتح باب "الحوار" مع أشخاص في مناصب ثقافية وسياسية مختلفة. و أوضحت كل منهما أن الغرض من تعاونهما في البرنامج هو " أننا نأمل في كسب وجهات نظر أوسع بشأن الطرق التي تتعامل من خلالها الثقافات الفلسطينية المعاصرة مع النسيج الاجتماعي المختلط والمعقد في المنطقة". وأضافتا: " إن هذه السلسلة, وكما نتوقع, سوف تغطى كل النشاطات الشعرية و تؤدي الى التعاون بين الكتّاب والمثقفين الفلسطينيين والاسرائيلين و مقابلات مع منتجي الأفلام المحليين والدوليين خاصة في مهرجان أفلام القدس بالإضافة إلى زيارة مختلف المؤسسات الثقافية الشعبية في الضفة الغربية" (حوار عبر َالثقافات في الشرق الأوسط, 29يوليو 2010).
على الرغم من أن غرض هذه المبادرة مبهم، فانه من المهم لأى شخص يرغب في الاشتراك في حوار جاد في هذه المنطقة أن يكون واعيا بان ما يسمى "صراعاً" هو بالأحرى إضطهاد يمارسه الاحتلال و نظام الفصل العنصري الاسرائيلي على السكان الأصليين. و كجزء من إستراتيجية المقاومة السلمية، كانت مؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني قد اصدرت نداء دولياً لمقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات عليها حتى تنصاع الأخيرة للقانون الدولي وتحترم حقوق الإنسان الفلسطيني.

No comments:

Post a Comment