Dec 30, 2010

#BDS: حاصر الحصار الإسرائيلي – عمر برغوتي

المقالة التالية هي ترجمة لمقالة عمر برغوتي، أحد مؤسسي حركة بي دي إس، وهي مقالة تعد من أفضل المقدمات لفكر الحركة وتاريخها وإنجازاتها. المقالة نشرت في 12 أغسطس 2010 في صحيفة الجارديان
على الرغم من الحصار الاسرائيلي لقطاع غزة ، وعمليات التشريد المتصاعدة في النقب والقدس الشرقية ، يوجد سبب للاحتفال لدى الفلسطينيين. في واشنطن صوت اتحاد غذئي تعاوني بالموافقة على قرار يدعو لمقاطعة المنتجات الإسرائيلية ، مؤكدا أن حركة المقاطعة — التي لم يتعد عمرها خمس سنوات في الشهر الماضي — قد عبرت المحيط الأطلسي أخيرا. وجاء الدعم لهذه الخطوة من الشخصيات البارزة بما في ذلك الحائزين على جائزة نوبل للسلام ديزموند توتو (الجنوب أفريقي) وميريد ماغواير (اﻷيرلندية) ، وريتشارد فالك ، المقرر الخاص للامم المتحدة في الاراضي الفلسطينية.
انطلقت حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات ضد إسرائيل (بي دي إس) في عام 2005 ، بعد عام واحد بعد أن حكمت محكمة العدل الدولية أن الجدار الإسرائيلي والمستعمرات التي بنيت على الأراضي الفلسطينية المحتلة غير شرعية. أكثر من 170 من الأحزاب السياسية الفلسطينية والنقابات والحركات الجماهيرية والمنظمات غير الحكومية أيدت الحركة التي تقودها لجنة التوجيه الوطنية، وهي ائتلاف من منظمات المجتمع المدني.
إقرأ/ي المزيد

No comments:

Post a Comment