Nov 3, 2010

#BDS: علاء الأسواني يقاضي دار نشر إسرائيلية

القاهرة: بعد قيام مركز إسرائيلي فلسطيني بترجمة روايته "عمارة يعقوبيان" إلى العبرية، أكد الكاتب المصري د.علاء الأسواني أنه سوف يتخذ الإجراء القانونى المناسب من خلال التقدم بدعوى قضائية ضد دار النشر الإسرائيلية.
وبحسب الزميلة فتحية الدخاخني من صحيفة "المصري اليوم" أكد الأسواني إلى أن ما فعلته دار النشر يعد اعتداءً على الملكية الفكرية للمؤلف، ومخالف لكل الاتفاقيات الدولية، التى وقعت عليها إسرائيل.
وبالفعل قام الأسواني بإرسال جميع الأوراق الخاصة بالقضية لمحاميه حسام لطفى، محامى اتحاد الكتاب والناشرين أمس الأول لاتخاذ جميع الإجراءات وفقاً لما ذكره لـ "المصري اليوم"، معرباً عن انتقاده للحملة الهادفة لتشويه صورته ووصفه بأنه عدو للسامية والسلام، وللتجاهل الذي تعرضت له القضية الرئيسية الخاصة بالإعتداء على حقوق الملكية الفكرية له.
ومن جانبه أكد محمد سلماوى رئيس اتحاد الكتاب، إن الاتحاد مستعد للاتصال بوزارة الخارجية، واتحاد الناشرين الدوليين، لتصعيد الأزمة، مشيراً إلى أن إسرائيل اعتادت السطو والقرصنة على الأعمال الأدبية وترجمتها دون إذن مؤلفيها، الذين عادة ما يرفضون التعاون معهم، وبعضهم يتظاهر بعدم معرفته بما يفعله الناشرون الإسرائيليون، ونحن لا يمكننا التدخل دون إذن هؤلاء الكتاب.
يذكر أن المركز الإسرائيلي الفلسطيني للأبحاث والإعلام قد قام بتوزيع نسخة مجانية مترجمة إلى العبرية من رواية "عمارة يعقوبيان" للأسواني على أعضائه، بدون الحصول على تصريح من مؤلفها.

No comments:

Post a Comment