Nov 3, 2010

#BDS: برنامج أكاديمي اسرائيلي-عربي يموّه عن جرائم الإحتلال و ينتهك مبادئ المقاطعة

غزة المحاصرة-فلسطين
2010-10-29

تلقت كل من حملة طلاب فلسطين للمقاطعة الأكاديمية وجمعية أساتذة الجامعات في فلسطين ببالغ القلق خبر البرنامج الدراسي العربي الاسرائيلي (نير) الذي تم الكشف عنه على قناة "بي بي سي" العربيه وتأكيده في الصحافة الاسرائلية. وتبعا لل"بي بي سي" فإن عمر هذا البرنامج التطبيعي هو عشر سنوات و معظم المشتركين العرب فيه هم طلاب من الأراضي المحتلة و مصر و الأردن و المغرب.

وكان هذا البرنامج قد أسس من قبل سيدة الأعمال جوديث ريختر و تم تفعيله عام1998. يقوم البرنامج على تنظيم لقاء بين 30 طالب عربي و اسرائيليي بهدف "تطوير معرفتهم العلمية و الطبية" لمدة سنتين. تكون اللقاءات غالبا في بلدان أوروبية او في الاردن و إسرائيل و لا تتمحور فقط على المعرفة الطبية بل تضم ايضا نقاشات سياسية متعددة, كما ذكر في تقرير ال "بي بي سي." و الأهم هو التنبيه الى أن احد المشتركين السابقين (يوفال هيلروفيتش) يخدم الآن كطبيب في جيش الإحتلال.

أن هدف هكذا نشاطات تطبيعية هوالمساواة بين الجلاد والضحية والمساهمة بشكل مباشرفي في تمويه جرائم الإحتلال من استيطان و تفرقة عنصرية. لا تتوقف الحكاية هنا بل يعطي هذا البرنامج الإنطباع الخاطئ بأن إسرائيل هي دولة محبة للسلام و تساهم في التطوير العلمي في الشرق الأوسط.

لقد تم الكُشف عن هذا البرنامج في الوقت التي تتعرض فيه إسرائيل لحملة هائلة من الضغط الدولي للإنصياع للقرارات الشرعية الدولية, خاصة بعد إرتكابها مجازر غزة وأسطول الحرية و إصرارها على مواصلة فرض الحصار الوحشي الظالم على معسكر الإعتقال الأكبر في العالم بعد مجزرة أدت الى استشهاد أكثر من 1440 مدني منهم الكثير من الطلاب الذي يستهدفهم البرنامج المذكور. إننا ندين هكذا برامج لإنتهاكها شروط حملة المقاطعة العالمية والتي حددتها حملة المقاطعة الأكادمية والثقافية لإسرائيل وندعو الأطراف العربيه المشاركة للإنسحاب فورا.

No comments:

Post a Comment