Mar 17, 2011

#BDS: الاتحاد العام للكتاب يدعو لمقاطعة إمبرتو إيكو وماك ايوان


بعد تكريمهما على هامش معرض الكتاب بالقدس الاتحاد العام للكتّاب والأدباء الفلسطينيين يدعو إلى مقاطعة إمبرتو إيكو وإيان إيوان

رام الله - معا- على هامش المعرض الدولي الخامس والعشرين للكتاب في القدس المحتلة، الذي نظمته بلدية القدس الاحتلالية الشهر الماضي، منحت جائزة القدس للكاتب البريطاني إيان ماك إيوان، واحتفلت بالروائي الإيطالي إمبرتو إيكو بترجمة روايته الأخيرة التي تستوحي "برتوكولات حكماء صهيون" إلى العبرية. وإيكو الذي آمن بدور مساهمة الثقافة العربية والإسلامية في الثقافة العالمية عاد وتخاذل ونافق عندما واجه الاستحقاق السياسي والإنسانيّ أمام إغراء التكريم. كما جاء في قرار لجنة التحكيم أن ماك إيوان "عكس في كتاباته كفاح أبطاله من أجل حقّهم في التعبير الفردي عن مثلهم وعن حقّهم في العيش بمقتضاها في واقع يتّسم بالتقلبات السياسية والاجتماعية السريعة، الأمر الذي جعله واحداً من أكثر الأدباء الأجانب شعبية في إسرائيل".

إنّ الاتحاد العام للكتّاب والأدباء الفلسطينيين يعبر بوضوح عن إدانته واستنكاره ورفضه لهذه المشاركة التي تمسح الدم عن يد الجلاد والقاتل الاحتلالي بدلاً من الانحياز إلى الضحية، ويرى أن تملّق الاحتلال ومؤسسته الاستيطانية المتمثّلة ببلدية القدس، يأتي على حساب الشعب الفلسطيني وحقّه في أرضه ومقدساته.


إقرأ/ي المزيد

No comments:

Post a Comment