Jan 6, 2011

#BDS: انخفاض صادرات إسرائيل إلى الأردن

"أظهرت أرقام وزارة الزراعة الأردنية أن استيراد الخضروات والفواكه من إسرائيل انخفض بشكل كبير خلال العام 2010، فيما حذر وزير الداخلية سعد هايل سرور من انه ستتم ملاحقة «مثيري الشغب» في معان أمس الأول غداة مقتل ثلاثة عمال على أيدي مجهولين.

وبحسب الأرقام، التي نشرتها صحيفة «الغد»، فقد «انخفضت المستوردات الأردنية من الخضار والفواكه الآتية من إسرائيل خلال العام الماضي بنسبة كبيرة، حيث استوردت 793 طنا من الخضار والفواكه، مقارنة بـ2768 طنا العام قبل الماضي». وتشير هذه الأرقام إلى انخفاض كبير في حجم الصادرات الإسرائيلية إلى الأردن، عما كانت عليه خلال الأعوام الماضية، حيث بلغ حجم واردات الأردن من الخضار والفواكه من إسرائيل 4300 طن في العام 2008، و11 ألف طن في العام 2007.



وبلغ حجم الصادرات الأردنية إلى إسرائيل من الخضار والفواكه خلال العام الماضي 5224 طنا، بلغت حصة الخضار منها 1701 طن، فيما بلغت حصة الفواكه 3523 طنا. ومن أبرز الصادرات الأردنية إلى إسرائيل الزيتون، حيث بلغ حجم صادراته 3462 طنا، فيما بلغ حجم صادرات التمر 61 طنا فقط خلال العام الماضي.

وكانت وزارة الزراعة الأردنية ألزمت العام الماضي التجار الأردنيين المتعاملين مع إسرائيل وضع علامة «منتج إسرائيلي» على المحاصيل الزراعية الإسرائيلية. وتدعو النقابات المهنية الأردنية الـ14 إلى مقاطعة المنتجات الإسرائيلية وخصوصا الفواكه والخضار. "


إقرأ/ي المزيد

No comments:

Post a Comment