Nov 7, 2010

#BDS: ‏13‏ جامعة جنوب إفريقية تقاطع "إسرائيل"

200 أكاديمي من جنوب أفريقيا تعهدوا بمقاطعة اسرائيل (صفا)

جوهانسبرج – صفا
تعهد أكثر من‏200‏ أكاديمي من ‏13‏ جامعة دعم مبادرة جامعة جوهانسبرج لإنهاء التعاون مع الاحتلال الإسرائيلي في بادرة هي الأولى من نوعها.

ووقع هؤلاء على عريضة أكاديمية في صورة بيان يدعو إلى وقف اتفاق للتعاون بين جامعة جوهانسبرج وجامعة بن غوريون في مدينة النقب المحتلة.

وزادت الدعوة لمقاطعة الاحتلال الإسرائيلي في جنوب إفريقيا قوة مع بروز أصوات مؤثرة من أشهرها القس "ديزموند توتو" الحائز على جائزة نوبل للسلام في عام ‏1984‏، بالإضافة إلى عشرات الشخصيات الرائدة.‏

وأوضح البيان أن جامعات "إسرائيل" ليست مستهدفة بسبب هويتها العرقية أو الدينية وإنما لتوطئها مع نظام الفصل العنصري الإسرائيلي وتحديدًا جامعة بن غوريون التي تحتفظ بصلات فعلية بأعمال الاحتلال الإسرائيلي.

وأضاف إن " هذه الجامعة بشكل مباشر أو غير مباشر تؤيد الهجمات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين وقتلهم عبر المنح المتميزة والمزايا المالية السخية والمغرية للطلاب الإسرائيليين الذين يخدمون في الوحدات القتالية النشطة بالجيش الإسرائيلي والمنح الخاصة للطلاب المدرجين في خدمة الاحتياط ورعاية الأبحاث العلمية التي تسخر لصالح تكنولوجيا التسلح وإنتاج بعض الأسلحة المحظورة التي يستخدمها الجيش الإسرائيلي ضد الفلسطينيين‏".

وتأتي تلك المقاطعة في الوقت الذي صدر فيه أخيرًا أيضا في جنوب إفريقيا تقريرًَا بعنوان "هل إسرائيل دولة فصل عنصري أبارتايد؟‏"‏، عن مركز بحوث العلوم الإنسانية.

وهذا التقرير يحمل الصبغة القانونية البحتة غير المتحيزة التي لا تكترث كثيرًا بالجدل السياسي واستند إلي بحث الأوضاع والممارسات والسياسات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين انطلاقا من القانون الدولي‏.

‏وأكد التقرير الذي استغرق إعداده‏ 15‏ شهرًا أن الدول التي تمارس سياسة الفصل العنصري "الأبارتايد" تستند إلي ثلاث وسائل لتكريس الهيمنة لصالح فئة بعينها وفي حالة "إسرائيل" هي تسخر القانون والمحاكم والأجهزة الأمنية لتنفيذ ذلك النهج العنصري ضد الفلسطينيين ولمصلحة اليهود‏.‏


No comments:

Post a Comment