Jul 31, 2012

#BDS: محاضرة د. ناصر برغوثي تحت عنوان مقاطعة إسرائيل والحقوق الكاملة للشعب الفلسطيني


القى الدكتور ناصر البرغوثي (ناشط فلسطيني في الولايات المتحدة) محاضرة بعنوان "حركة مقاطعة إسرائيل(BDS): هل تنجز الحقوق الكاملة للشعب الفلسطيني؟". وقد نظمت حملة مقاطعة داعمي "إسرائيل" في لبنان هذا النشاط في يوم 19 تموز 2012 في الجامعة الأميركية في بيروت.
تحدث الدكتور ناصر خلال المحاضرة وعن ظروف وأسباب نشوء حركة مقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها BDS.
كما ويتحدث البرغوثي عن التمييز العنصري Apartheid تعريفه وضعه في القوانين الدولية والممارسات العنصرية للكيان الإسرائيلي ضد المجتمع الفلسطيني، ذاكرًا أهم القرارات التي هاجمت الجدار العنصري والتي بالتالي تشكك في شرعية إسرائيل وتلقي الضوء على تجاوزها للقوانين والأعراف الدولية. متطرقاً الى تجربة جنوب افريقيا بمواجهة الآبارتهايد.
بالعودة لحملة المقاطعة، يتحدث الدكتور ناصر عن أهداف الحملة وأسسها بعيدًا عن أية مواقف سياسية تجاه القضية الفلسطينية-الإسرائيلية. ثم يذكر البرغوثي بعض النجاحات التي حققتها حملة BDS لافتًا الى النجاح الكبير الذي حققته الحملة في مجال المقاطعة الثقافية في الولايات المتحدة الأميريكية.
كما وتطرق الدكتور ناصر الى موضوع التطبيع، العلني والسري، بين الدول العربية وإسرائيل داعيًا الى محاربة كل وسائل التطبيع والتصدي لها عبر الاحتجاج وتنظيم الحملات الأهلية ضد ثقافة التطبيع.
تبع المحاضرة مناقشة طرح خلالها الحضور أسئلة عن فعالية الحملة وانتشارها.

No comments:

Post a Comment