May 31, 2012

#BDS: كاتبات عربيات يتحدين التطبيع الثقافي مع #اسرائيل

بصوت واحد، وقفت مجموعة من الكاتبات العربيات، ليبرهن، حسب تعبير الكاتبة الفلسطينية حزامة حبايب، ' بأننا كأدباء وأكاديميين؛ لا يمكن أن نساوم على مبادئنا أو نفرط بمواقفنا الأخلاقية. لقد برهنتم أن لدينا صوتاً، وأن صوتنا يستطيع أن يحدث فرقاً'. وعبرت الكاتبة المصرية رضوى عاشور عن ارتياحها العميق لموقف الكاتبات الموحد قائلة: 'أحسنّا صنعًا ولم نسمح لأحد باستخدامنا أو إملاء إرادته علينا. وكان تواصلنا السريع وعملنا للتعبير عن موقفنا مثيرًا للإعجاب'. فما هو الموقف الذي جمع بين الكاتبات حزامة حبايب، ليلى ابو زيد، رضوى عاشور، هدى بركات، أتيل عدنان، أميلي نصر الله، أمل مختار، هيفاء زنكنة، ليلى الجهني، منيرة الغدير، غادة السمان، هدية حسين، وابتهال سالم، وهن من بلدان عربية مختلفة بل وان عددا منهن مقيمات في بلدان الشتات بعيدا عن البلدان العربية، ولايعرفن، باستثناء ااثنتين، بعضهن البعض شخصيا؟ هل هي اللغة العربية المشتركة؟ أم انه الهم المشترك العابر للحدود ونقاط التفتيش ومتطلبات الحصول على الفيزا؟


ان العامل المشترك هو فلسطين، قضية الظلم المهيمن على وجودنا، الهم الذي نحمله في دواخلنا، الجرح النازف في قلوبنا. جرح الاحتلال منذ عام النكبة، منذ مايزيد على الستة عقود، وحتى اليوم. فلسطين هي التي جمعت الكاتبات ووحدت بينهن نتيجة مشروع ثقافي بدا بسيطا، لايسترعي الاهتمام في بداياته، ليتكشف عن غموض وتشابك مصالح. الجهة صاحبة المشروع هي مركز دراسات الشرق الاوسط، في جامعة تكساس، أوستن.


إقرأ\ي المزيد

#BDS Action Alert: American Belly Dancer Sadie to Perform in #Israel

American Belly Dancer Sadie will be performing in Israel as part of the Belly Dance Spring Festival in Jerusalem on June 22-23. Check the event here.

Contact Sadie at sadie.bellydancer@gmail.com and urge her to cancel her performance.

#BDS: "إسرائيل" والتطبيع الالتفافي


مر بكل انسيابية خبر وجود أدوات مدرسية مكتوب عليها "أحبك إسرائيل" في أسواق ولاية عسكر الجزائرية. قد يكون سبب التجاهل أن "إسرائيل" غزت العالم العربي عسكرياً وسياسياً، فماذا يضير لو غزت أسواقه بقلم أو دفتر أو حقيبة؟
ليس الأمر بهذه البساطة، فالاحتلال والاستعمار والغزو السياسي ظواهر لا تخلق وقائع ثابتة ودائمة، وكثير من الشعوب تحررت منها، مثلما انكفأت بعض الدول الاستعمارية على نفسها واكتفت بنصيبها من شمس النهار، بعدما كانت الشمس لا تغيب عن إمبراطوريتها الشاسعة.
ما نشر عن "البضاعة" التي تسللت للجزائر ويحمل عبارات تمجّد الكيان وبعضها يحمل عبارات تلمودية، ينطوي على العديد من المعاني السيئة والتطبيع الالتفافي. أحد هذه المعاني أن التطبيع يقتحم بلد المليون شهيد عبر وضع اسم "إسرائيل" في أيدي أحفاد الشهداء، بحيث تفرض على التلميذ أن ينطق رغماً عنه عبارة فيها تعبير عن حب "إسرائيل".


إقرأ\ي المزيد

#BDS: 14th Street Y Abruptly Cancels BDS Group

"After agreeing months ago to host a group that supports targeted divestment from Israel, The Educational Alliance’s 14th Street Y last week slammed the door on the group’s event with less than 48 hours’ notice.
The cancellation seems to have come after the event transformed from a low-key gathering to one that might generate media attention.
The Alliance cited safety and security concerns.
The May 27 “Go and Learn” event, which was instead held outdoors in a nearby park, was organized byYoung, Jewish And Proud (YJP), the youth affiliate of Jewish Voice for Peace. The latter group is the only Jewish organization to be branded anti-Israel by the Anti-Defamation League."
Read more

#BDS: مطلوب لبنانيّون لـ«مركز هرتزيليا» الصهيوني #لبنان


عندما تلقّى أحد ناشطي «المجتمع المدني» في طرابلس رسالة تدعوه للمشاركة في حوار إسرائيلي ـ عربي حول السلام مدفوع التكاليف في لندن، اكتشف أن المرسل صحافية أجنبية عمل معها مترجماً خلال أحداث طرابلس. أما المركز الداعي فهو شريك لـ«مركز هرتزيليا» الإسرائيلي الصهيوني
وجئ رامي (اسم مستعار)، الناشط الطرابلسي في المخيمات الفلسطينية وهيئات المجتمع المدني في الشمال، برسالة وصلت إلى بريده الإلكتروني قبل أيام، تدعوه للمشاركة في «حوار عربي ـــ إسرائيلي» من أجل «التفاهم والسلام». هذا الحوار الذي ينظمه «المركز الدولي لدراسات التطرّف والعنف السياسي» في لندن، يمتد على فترة أربعة أشهر مدفوعة التكاليف. صدمة رامي جاءت على مرحلتين. فبعدما استفزّه عنوان الدعوة ومضمونها، فوجئ بأن مرسلة الإيميل هي صحافية أجنبية عمل معها مترجماً خلال معارك باب التبانة ـــ جبل محسن (ما قبل الأخيرة) منذ أشهر.

إقرأ\ي المزيد

#BDS: Press Release from BIN and BRICUP: Pro-Palestinian Protesters thwart draconian security at Globe Theatre #UK

"Press Release from
BIN - Boycott Israel Network
and BRICUP - British Committee for the Universities of Palestine
    
PRO-PALESTINIAN PROTESTERS THWART DRACONIAN SECURITY AT ISRAELI
STATE THEATRE PERFORMANCE, GLOBE THEATRE
    
* Shakespeare's Globe in security lockdown to defend
        Israeli National Theatre
* Repeated interruptions
* Israeli Embassy orchestrates propaganda campaign against
        growing support for cultural boycott
    
Despite unprecedented security at Shakespeare's Globe for
Monday's performance by Israeli National Theatre, Habima,
pro-Palestinian campaigners succeeded in unfurling a banner
and staging a mute protest against illegal colonisation and
settlement. Protesters were manhandled by security staff out
of the theatre on London's Bankside, where Habima - which
entertains colonists illegally settled on Palestinian land -
was performing the Merchant of Venice in Hebrew as part of
the Cultural Olympiad."

Read more

#BDS: #UAE Welcomes #Madonna After #Israel Love Affair

"Three years ago, Madonna gave a concert in Tel Aviv. The queen of pop donned the Israeli flag and exclaimed: “How beautiful it is to be here... Israel is a source of strength and inspiration in the world.”
Her words dealt a blow to all the Palestinians and Arabs who had protested against the concert going ahead.
Today, the American singer and director (b.1958) returns to “Israel,” once again paying no heed to the calls asking her to boycott Israel."
Read more